GSO IEC 62267:2014
IEC 62267:2009
مواصفة قياسية خليجية
الإصدار الحالي
·
اعتمدت بتاريخ
٢٥ ديسمبر ٢٠١٤
تطبيقات السكة الحديد - وسائل النقل المدنية الموجهة أتوماتيكيا (AUGT) - متطلبات السلامة
ملفات الوثيقة GSO IEC 62267:2014
الإنجليزية
128 صفحات
الإصدار الحالي
اللغة المرجعية
الحصول على هذه المواصفة عبر المتجر غير متاح حالياً. يمكنك الحصول عليها مباشرة من مصدرها.
مجال الوثيقة GSO IEC 62267:2014
تغطي هذه المواصفة القياسية الدولية متطلبات السلامة عالية المستوى المعمول بها في أنظمة النقل المدنية الموجهة أتوماتيكيًا في القطارات ذاتية الحركة التي تعمل دون سائق أو مراقب والتي تعمل على قناة حصرية لضبط الاتجاه أو السير.
تتعامل فقط هذه المواصفة مع شروط السلامة اللازمة للتعويض عن غياب السائق أو فريق المراقبة الذي من المنتظر أن يكون مسؤولاً بطريقة أخرى عن بعض مهام تشغيل القطار أو جميعها (راجع الجدول 1)، وذلك اعتمادًا على مستوى أتمتة النظام (راجع المناطق المظللة في الجدول 1 وراجع 3.1 لتحديد الدرجات المختلفة للأتمتة).
تقتصر شروط هذه المواصفة على أنظمة الانتقالات على النحو المحدد في البند 5، وتقتصر على تشغيل القطار دون سائق DTO وتشغيل القطار دون مراقب UTO على النحو المحدد في 3.1.4 و3.1.20 على التوالي (راجع الأجزاء المظللة في الجدول 1).
لا تستعرض هذه المواصفة تحديدًا المشكلات الأمنية، ولكن يجوز تطبيق أوجه شروط السلامة على الأمن المؤكد داخل نظام النقل.
ملحوظة: تعريفات "الأمن" و"السلامة" واردة في المواصفة القياسية الدولية IEC 62278.
تطبيق هذه المواصفة هي مسؤولية فرعية تابعة لهيئة النقل وهيئة تنظيم السلامة (راجع المواصفة القياسية الدولية IEC 62278)، ومكملة لقوانين محددة وأحكام معمول بها داخل البيئة السائدة (الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وغيرها) حيث يوجد نظام النقل، مع الأخذ بعين الاعتبار:
• قبول المخاطر الاجتماعية في مختلف الثقافات أو اللوائح القانونية الوطنية المختلفة (على سبيل المثال SHOREI، BOStrab) أو المبادئ (على سبيل المثال GAME، ALARP)،
• القوانين والأحكام في مختلف الولايات،
• الشروط الخاصة أو المختلفة التي تحددها هيئة تنظيم السلامة أو المقيِّم المستقل الذي يتحمل مسؤولية هذا التطبيق الخاص،
• مسؤولية "عملية التشغيل الآمنة" التي تتحملها هيئة النقل.
• ناقلات الركاب التي تتحرك أوتوماتيكيًا APMs والتي تعمل بالكامل داخل بيئة متميزة مثل المطار أو المركز التجاري أو المنتجع الترفيهي،
• الجولات الممتعة والسكك الحديدية في مدينة الملاهي، والتي تتميز بوجه عام بمحطة وحيدة حتى يتمكن الركاب من استخدام النظام والخروج منه في الموقع نفسه،
• خدمات القطار الرئيسة وبين المدن، والتي تعمل بوجه عام في البيئة النائية على إحدى أجزاء مساراتها،
• الأنظمة التي تحركها الكابلات،
• الأنظمة التي تتميز بالمحركات الموجهة إلكترونيًا، مع المجسات البصرية والمجسات المغناطيسية أو الأجهزة/الأنظمة المشابهة.
لا تتعلق هذه المواصفة بالمخاطر التي تنشأ خلال أعمال تشييد النظام وتركيبه وتعديله وتفكيكه.
كما لا تتعلق بالأنظمة القائمة سلفًا لتشغيل القطار دون سائق DTO أو تشغيل القطار دون مراقب UTO (راجع التعريفات في 3.1) التي تم تصميمها قبل سريان هذه المواصفة.
وفي حالة تحسين نظام النقل الحالي إلى أنظمة تشغيل القطار دون سائق DTO أو تشغيل القطار دون مراقب UTO، فإن المخاطر المرتبطة بالنظام الحالي تقع خارج نطاق هذه المواصفة، ولكن هذه المواصفة وعملية تحليل المخاطر الموضحة لها علاقة بالأنظمة الفرعية الإضافية وعلى الأرجح بعملية الانتقال ذاتها. لذا، فإن تطبيق المواصفة يخضع للسلطة التقديرية لهيئة تنظيم السلامة.
وفي حالة توسيع أو تعديل الأنظمة الحالية لتشغيل القطار دون سائق DTO أو تشغيل القطار دون مراقب UTO، لا تطبق هذه المواصفة إلا إذا كان التغيير مهمًا على النحو الذي تحدده هيئة تنظيم السلامة. ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار المخاطر التي ترجع إلى العلاقة بين الأجزاء غير المتغيرة للأنظمة الحالية (على سبيل المثال مجموعة عربات السكة الحديد، ومحطة تزويد طاقة الجر، والإشارات، والمنصات).
الأكثر مبيعاً في قطاع الكهرباء
YSMO GSO 2530:2023
GSO 2530:2016
لائحة فنية يمنية
متطلبات بطاقات كفاءة الطاقة والحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة لمكيفات الهواء


GSO 2530:2016
مواصفة قياسية خليجية
متطلبات بطاقات كفاءة الطاقة والحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة لمكيفات الهواء

GSO 34:2007
لائحة فنية خليجية
بطاريات الرصاص الحمضية المستعملة في السيارات لبد حركة المحركات ذات الاحتراق الداخلي

GSO 35:2007
مواصفة قياسية خليجية
طرق اختبار بطاريات الرصاص الحمضية لبدء الحركة المستخدمة لبدء الحركة لمحركات السيارات وماكينات الاحتراق الداخلي

اعتمدت مؤخراً في قطاع الكهرباء
GSO IEC TR 63396:2025
IEC TR 63396:2021
مواصفة قياسية خليجية
طريقة قياس الضوضاء على مكثفات القدرة


GSO IEC TS 61850-7-7:2025
IEC TS 61850-7-7:2018
مواصفة قياسية خليجية
شبكات وأنظمة اتصالات أتمتة مرافق القدرة - الجزء 7-7: الصيغة المعالجة آلياً الخاصة بنماذج البيانات المتعلقة بـ IEC 61850 للأدوات


GSO IEC 62271-101:2025
IEC 62271-101:2021
مواصفة قياسية خليجية
أجهزة الفصل والتوصيل والتحكم للجهد العالي- الجزء 101: الاختبار الاصطناعي


GSO IEC 60287-2-1:2025
IEC 60287-2-1:2023
مواصفة قياسية خليجية
الكابلات الكهربائية - حساب مقنن التيار - الجزء 2-1: المقاومة الحرارية - حساب المقاومة الحرارية

