GSO IEC 62752:2017

IEC 62752:2016
مواصفة قياسية خليجية   الإصدار الحالي · اعتمدت بتاريخ ٠٣ أكتوبر ٢٠١٧

وسيلة التحكم والحماية داخل الكابل للشحن نمط 2 لمركبات الطرق الكهربائية

ملفات الوثيقة GSO IEC 62752:2017

الإنجليزية 302 صفحات
الإصدار الحالي اللغة المرجعية

مجال الوثيقة GSO IEC 62752:2017

تُطبَّق هذه المواصفة القياسية الدولية على وسائل التحكم والحماية داخل الكابل (IC-CPDs) للشحن نمط 2 لمركبات الطرق الكهربائية المشار إليها فيما بعد باسم وسيلة التحكم والحماية داخل الكابل، بما في ذلك وظائف التحكم والسلامة. تُطبَّق هذه المواصفة القياسية على الوسائل المحمولة التي تنفذ وظائف متزامنة للكشف عن التيار المتبقي، ومقارنة قيمة هذا التيار مع قيمة التشغيل المتبقية، وفتح الدارة المحمية عندما يتجاوز التيار المتبقي هذه القيمة. تتسم وسيلة التحكم والحماية داخل الكابل بما يلي وفقًا لهذه المواصفة القياسية: • لديها أداة تحكم وظيفي رئيسة وفقًا للمواصفة القياسية IEC TS 62763؛ • تتحقق من ظروف التغذية وتمنع الشحن في حالة أعطال التغذية الكهربائية في ظل الظروف المحددة؛ • قد تشتمل على موصل وقائي تبديلي. تعد وسائل التحكم والحماية داخل الكابل مخصصة للاستخدام في أنظمة التأريض الأرضي إلى محايد (TN) والأرضي إلى أرضي (TT). قد يكون استخدام وسائل التحكم والحماية داخل الكابل في أنظمة التأريض المعزولة الأرضية (IT) استخدامًا محدودًا. وتؤخذ في الحسبان التيارات المتبقية ذات الترددات المختلفة عن التردد المقنن والتيارات المتبقية للتيار المستمر والوضع البيئي المحدد. وتُطبق هذه المواصفة القياسية على وسائل التحكم والحماية داخل الكابل التي تنفذ وظائف السلامة والتحكم على النحو المطلوب في المواصفة القياسية IEC 61851-1 للشحن المركبات الكهربائية بالشحن نمط 2. تُطبق هذه المواصفة القياسية على وسائل التحكم والحماية داخل الكابل للدارات الأحادية الطور التي لا تزيد عن 250 فولت أو الدارات المتعددة الأطوار التي لا تزيد عن 480 فولت على أن يبلغ أقصي تيار مقنن لها 32 أمبير. ملحوظة 1: يُطبق المطلب الإضافي التالي في الدنمارك: فيما يخص وسائل التحكم والحماية داخل الكابل المزودة بقابس للاستخدام المنزلي وما شابهه، يبلغ أقصى تيار للشحن 8 أمبير في حال إمكانية زيادة دورة الشحن عن ساعتين. ملحوظة 2: يُطبق المطلب الإضافي التالي في فنلندا: فيما يخص وسائل الحماية والتحكم داخل الكابل المزودة بقابس للاستخدام المنزلي وما شابهه، يبلغ أقصى تيار للشحن 8 أمبير للشحن طويل الأمد. تُطبق هذه المواصفة القياسية على وسائل التحكم والحماية داخل الكابل التي يجب استخدامها في دارات التيار المتردد فقط، وذلك بالقيم المفضلة للتردد المقنن 50 هرتز أو 60 هرتز أو 50-60 هرتز. ولا تعد وسائل التحكم والحماية داخل الكابل، وفقًا لهذه المواصفة القياسية، مصممة للاستخدام في تغذية الشبكة المتصلة بالطاقة الكهربائية. تُطبق هذه المواصفة القياسية على وسائل التحكم والحماية داخل الكابل ذات تيار التشغيل المتبقي المقنن الذي لا يزيد عن 30 ملي أمبير والمصممة لتوفير حماية إضافية للدارة أسفل وسيلة التحكم والحماية داخل الكابل حيث لا يمكن ضمان أن التمديدات الكهربائية مجهزة بوسيلة حماية عاملة بالتيار المتبقي ذات I∆n‏ ≤‏ 30‏ ملي أمبير. تتكون وسيلة التحكم والحماية داخل الكابل مما يلي: • قابس للتوصيل بمخرج المقبس في التمديدات الكهربائية المثبتة. • تجميعة فرعية واحدة أو أكثر تشمل ميزة التحكم والحماية. • كابل بين القابس والتجميعات الفرعية (اختياري). • كابل بين التجميعات الفرعية ووصلة المركبة (اختياري). • وصلة مركبة للتوصيل بالمركبة الكهربائية. في حال القوابس المخصصة للاستخدام المنزلي وما شابهه، تُطبق المتطلبات الخاصة بالمواصفة القياسية الوطنية وبعض المتطلبات التي حددتها اللجنة الوطنية للدولة التي طُرح المنتج بها في أسواقها. يمكن استخدام المواصفة القياسية IEC 60884-1 في حال عدم وجود متطلبات وطنية. تُطبق المواصفة القياسية IEC 60309-2 في حال القوابس الصناعية. ويمكن استخدام القوابس الصناعية لتطبيقات محددة وللمناطق غير التبادلية. وفي هذه الحالة، تُطبق المواصفة القياسية IEC 60309-1. ملحوظة 3: في الدنمارك: لا يمكن استبدال المتطلبات الواردة في هذه المواصفة القياسية أو تغيير أي جزء من المتطلبات الوطنية الدنماركية للقوابس للاستخدام المنزلي وما شابهه وفقًا للمواصفة القياسية DS 60884-2-D1. لا تخضع كل من القوابس والوصلات والكوابل – التي تعد جزءًا من وسيلة التحكم والحماية داخل الكابل – للاختبار وفقًا لهذه المواصفة القياسية. حيث تُختبر هذه الأجزاء بشكل منفصل وفقًا للمواصفة القياسية المعنية بمنتجاتهم المحددة. ملحوظة 4: تتولى المواصفة القياسية NMX-J 677-ANCE-2013/ CSA C22.2 No. 280-13/ UL 2594: المواصفة القياسية لمعدات تغذية المركبة الكهربائية، تغطية متطلبات أطراف التوصيل للمركبة الكهربائية (النمط 2) في الدول التالية: الولايات المتحدة، كندا، المكسيك. ليس من الواجب على ملامسات الوصل والفصل لوسيلة التحكم والحماية داخل الكابل أن توفر عزلًا. حيث يمكن ضمان العزل عن طريق فصل القابس. يمكن أن تشتمل وسيلة التحكم والحماية داخل الكابل على مصهر داخلي غير قابل للاستبدال، وذلك في الطور (الأطوار) و/أو مسار التيار المحايد.

الأكثر مبيعاً في قطاع الكهرباء

YSMO GSO 2530:2023
GSO 2530:2016 
لائحة فنية يمنية
متطلبات بطاقات كفاءة الطاقة والحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة لمكيفات الهواء
GSO 2530:2016
 
مواصفة قياسية خليجية
متطلبات بطاقات كفاءة الطاقة والحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة لمكيفات الهواء
GSO 34:2007
 
لائحة فنية خليجية
بطاريات الرصاص الحمضية المستعملة في السيارات لبد حركة المحركات ذات الاحتراق الداخلي
GSO 35:2007
 
مواصفة قياسية خليجية
طرق اختبار بطاريات الرصاص الحمضية لبدء الحركة المستخدمة لبدء الحركة لمحركات السيارات وماكينات الاحتراق الداخلي

اعتمدت مؤخراً في قطاع الكهرباء

GSO 195:1994
 
مواصفة قياسية خليجية
طرق اختبار الشرائط العازلة اللاصقة للأغراض الكهربائية العامة
GSO 31:1984
 
مواصفة قياسية خليجية
طرق اختبار الكابلات والكردونات ذات الموصلات النحاسية المستديرة المعزولة ببلاستيك عديد كلوريد الفينيل
GSO 723:1997
 
مواصفة قياسية خليجية
طرق اختبار أجهزة الهاتف
GSO 1842:2007
 
مواصفة قياسية خليجية
طرق اختبار القابسات والمقابس (الأفياش) للاستخدامات المنزلية والعامة المشابهة للجهود من 127 فولت وحتى 250 فولت