GSO ISO 16304:2016
ISO 16304:2013
مواصفة قياسية خليجية
الإصدار الحالي
·
اعتمدت بتاريخ
٢٢ ديسمبر ٢٠١٦
السفن والتقنية البحرية -- حماية البيئة البحرية -- ترتيب وإدارة مرافق استقبال النفايات في الموانئ
ملفات الوثيقة GSO ISO 16304:2016
الإنجليزية
23 صفحات
الإصدار الحالي
اللغة المرجعية
71.03 USD
مجال الوثيقة GSO ISO 16304:2016
تلتزم أطراف اتفاقية منع التلوث البحري (MARPOL) كدول ذات موانئ بضمان توفير مرافق الاستقبال المناسبة في الموانئ (PRFs) لتلبية احتياجات السفن التي تستخدمها دون التسبب في تأخير لا مبرر له والموجودة في الموانئ والمحطات الخاصة بهم. لا تسعى اتفاقية منع التلوث البحري لتنظيم إدارة نفايات السفن المتولدة في الموانئ والمحطات بشكل يتجاوز متطلبات مرفق الاستقبال. ومع ذلك، يجب أن تلتزم الموانئ والمحطات باللوائح الوطنية والإقليمية. في حين أن هذه اللوائح تجاوزت نطاق اتفاقية منع التلوث البحري، تعترف المنظمة البحرية الدولية (IMO) بالحاجة إلى إدارة نفايات السفن المتولدة في الموانئ والمحطات كجزء من نهج الإدارة السليمة بيئيًا لتجنب والتقليل من والقضاء على التلوث الناجم عن السفن.
تنطبق هذه المواصفة القياسية الدولية على إدارة نفايات السفن المتولدة التي تنظمها اتفاقية منع التلوث البحري والتي يتم تفريغها في الموانئ والمحطات. كما تغطي المبادئ والمسائل التي ينبغي النظر فيها في عند تطوير خطة إدارة النفايات في الموانئ (PWMP) وتنفيذها وتشغيل مرافق الاستقبال في الموانئ. يخضع تشغيل أي من مرافق الاستقبال في الموانئ إلى مجموعة من المبادئ والإجراءات المدرجة في خطة إدارة النفايات في الموانئ. ترتبط إجراءات تشغيل مرافق الاستقبال في الموانئ وتطوير خطة إدارة النفايات في الموانئ بشكل كبير وبالتالي فهم متكاملين هذه المواصفة.
تتناول هذه المواصفة القياسية الدولية المبادئ والمسائل التي ينبغي النظر فيها عند:
• تطوير استراتيجية لإدارة النفايات في الموانئ؛
• تصميم وتشغيل مرافق الاستقبال في الموانئ؛
• تطوير وتنفيذ وتوافق خطة إدارة النفايات في الموانئ؛
• إدارة وتوافق مرافق الاستقبال في الموانئ.
تم تصميم هذه المواصفة القياسية الدولية لتستخدمها الموانئ من أي حجم وسعة. لا تعطي المواصفة تفاصيل عن حجم أو موقع مرافق الاستقبال في الموانئ في كل ميناء، ولكن تقدم قائمة من المبادئ التي ينبغي دراستها وتطبيقها على أي ميناء أو محطة من أي حجم أو نوع (على سبيل المثال الميناء البحري أو ميناء الصيد أو محطة الحاويات أو محطة النفط أو محطات الشحن والتفريغ أو محطة الرحلات البحرية أو محطة المعدية البحرية والبضائع السائبة أو محطة البضائع العامة أو مرفق إصلاح السفن أو إعادة التدوير، والمحطات البعيدة عن الشاطئ). ويمكن أن تستخدم هذه المواصفة القياسية الدولية أيضًا الموانئ التي أبرمت ترتيبات إقليمية لتوفير مرافق الاستقبال في الموانئ، أو الموانئ والمراسي الداخلية، شريطة أن يتم الرجوع إلى تعريف النفايات وإدارتها في التشريع الوطني للمرفق وفقًا لذلك. العديد من الموانئ لديها بالفعل أنظمة معمول بها وتعمل بكفاءة، وبالتالي يمكن أن تستخدم هذه المواصفة القياسية الدولية الموانئ ذات مرافق الاستقبال في الموانئ القائمة، وكذلك الموانئ الجديدة أو الموانئ الموجودة وتقوم بتطوير مرافق استقبال جديدة في الموانئ.
الأكثر مبيعاً في قطاع الميكانيكا
GSO 42:2015
لائحة فنية خليجية
السيارات - المتطلبات العامة
GSO 159:1993
لائحة فنية خليجية
السيارات – الأبعاد والأوزان
GSO 98:1988
لائحة فنية خليجية
السيارات
قابلية الأجزاء الداخلية للاشتعال وطرق اختبارها
GSO 1780:2010
لائحة فنية خليجية
السيارات – الرقم المميز للمركبة – المتطلبات العامة
اعتمدت مؤخراً في قطاع الميكانيكا
GSO ISO 10468:2024
ISO 10468:2023
مواصفة قياسية خليجية
الأنابيب البلاستيكية الحرارية المدعمة بالألياف الزجاجية – تعيين خواص فصل الحلقة تحت الظروف الرطبة أو الجافة
GSO ISO 10300-1:2024
ISO 10300-1:2023
مواصفة قياسية خليجية
حساب سعة الحمولة للتروس المخروطية - الجزء 1: المقدمة والعوامل العامة المؤثرة
GSO ISO 11114-5:2024
ISO 11114-5:2022
مواصفة قياسية خليجية
اسطوانات الغاز - توافق مواد الاسطوانة والصمام مع محتويات الغاز - الجزء 5: طرق اختبار لتقييم البطانات البلاستيكية
GSO ISO 4211-5:2024
ISO 4211-5:2021
مواصفة قياسية خليجية
الأثاث - اختبارات لتشطيبات الأسطح - الجزء 5: تقييم مقاومة الحك